أخر الأخبار

10/recentpost

جامعة البصرة تحتفي بتوقيع كتاب نصوص مسرحية

الميزان /


هناك من يسعى ليرفد الساحة الثقافية بكل جديد رغم ما يعاني من عقبات في مسيرته وسعيه لما يفيد الواقع المتأزم في كل النواحي السياسية والعلمية والاجتماعية والفكرية والثقافية ومنها المسرح .

ابتكروا طرق عديدة لتشجيع الشابات والشباب وتحفيزهم لوضع نقطة انطلاق صحيحة لبناء صرح لكتابة النص المسرحي يجعل هؤلاء كتاب جادين في وضع نص مسرحي يعيد تلك العلاقة بين المسرح والمجتمع .

من خلال ذلك سيكون هناك مرتكز اساسي في العملية المسرحية جعل منها ملتقيات وندوات وورش ودورات تشتغل على تطوير وتكوين مؤلف بطراز خاص ومتكامل عملت جامعة البصرة ومن خلال مركزها الثقافي اقامة حفل توقيع كتاب نصوص مسرحية وذلك ثمرت دوراتهم وملتقياتهم وجمعت الشابات والشباب السبعة لينتج منه الطبعة الاولى .

احتفت جامعة البصرة –المركز الثقافي على مسرحها الجامعي يوم الخميس 20-9-2021 بتوقيع كتاب نصوص مسرحية بحضور الدكتور زكي عبدالله مساعد رئيس جامعة البصرة للشؤون العلمية وعدد من الفنانين وممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من ادباء و صحفي البصرة .

قال الدكتور عبدالكريم عبود مدير المركز الثقافي في جامعة البصرة ضمن مشروع شبابنا صناع الحياة في مرحلته الثالثة اليوم نلتقي بمخرجات دورة كتابة النص المسرحي الذي يؤطرها الكاتب المسرحي عبدالكريم العامري هذه الدورة اثمرت عن نتائج متميزة في اظهار قدرات مهمة لكتاب مسرحيين شباب حاولنا تجميع نصوصهم من خلال منجزات الدورة بإشراف العامري لكي ننتج كتاب يمثل نصا مسرحيا يجتهد فيه لتقديمه الى جمهورنا العزيز .

هذه الخطوة تمثل الخطوة الاولية والاساسية في تطوير المسرح في البصرة اننا نمتلك مجموعة متميزة من الشباب نحاول ان نشجعهم ونعطيهم كل الامكانيات المتوفرة في جامعة البصرة والمركز الثقافي لأجل الارتقاء بإنجازهم نصوص مسرحية هو جزء لا يتجزأ من احتفالنا لهذ اليوم نشارك فيه الشباب ونشارك فيه المسرح في البصرة للارتقاء بالعمل الفني الجاد .

واضاف عبدالكريم العامري كاتب مسرحي والمشرف على الدورة بمبادرة من المركز الثقافي في  جامعة البصرة وضمن مشروع شبابنا صناع الحياة تم تقديم عدة دورات ومن ضمن الدورات دورة التأليف المسرحي الدورة  وكانت بإدارتي استمرت لمدة اربعة ايام اختيارنا كان للشباب الموهوبين واستمر تواصلنا معهم بعد الدورة مباشرة الى ان جمعنا منهم مجموعة من النصوص وذلك لولادة شباب كتاب مسرح والنتيجة اليوم نحتفل توقيع كتاب نصوص مسرحية والذي اصدره المركز الثقافي في جامعة البصرة لعدد من النصوص نتاج الشباب المشاركين في الدورة .

وايضا نصوص لقراءات مسرحية وهذا اول مشروع للنص المسرحي الذي لا يقدم على خشبة المسرح وانما يقرأ قراءة ولهذا اسميناه قراءات مسرحية ، الكتاب يحتوي على مجموعة نصوص وقراءات للشباب المشاركين في الدورة وضمن الكتابة المسرحية .

وقالت الكاتبة منتهى عمران لقد كانت مشاركتي في هذه الدورة لكتابة النص المسرحي في المركز الثقافي في جامعة البصرة المسابقة بين النصوص المسرحية وكان لي الحظ بالفوز المرتبة الاولى وكانت تجربة رائعة وهي الاولى من نوعها وحظيت باهتمام من الجمهور البصري وكانت ذات قيمة فنية ومسرحية اضافت جانبا مهما للمسرح العراقي والبصري على الخصوص وبجهود الدكتور عبدالكريم عبود مدير المركز الثقافي وكذلك بجهود الاساتذة المشرفين والكاتب المسرحي عبدالكريم العامري والذين كان لهم باع طويل في هذا المجال .


وكانت مسرحيتي مون دراما بعنوان القبلة الاخيرة وهي نصي الاول وذلك لتجربتي في المسرح مسبقا ليحظى بالمرتبة الاولى .


وفي ختام الحفل قام الكتاب الشباب بتوقيع كتابهم نصوص مسرحية .


شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

الاكتر شيوعا