أخر الأخبار

10/recentpost

الجراحة الأستشارية عهود سامي تتحدث عن الوقاية من التهابات حصى المرارة في شهر رمضان المبارك



الميزان / كتب – سعدي السند :
إعلام قصر الثقافة في البصرة 

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعدّت إدارة قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة ممثلة بمدير القصر الزميل باسم حسين غلب  خطة لأجراء لقاءات مع عدد من الطبيبات والأطباء الأختصاص للحديث في عدة مجالات طبية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالصيام ليستفيد منها الناس الذين يعاني بعضهم من بعض الامراض التي تمنعهم من الصوم او تجعله صعبا او متعبا بعض الشيء عليهم او تسبب لهم المشاكل الصحية او المشقة لتكون هذه اللقاءات نافعة لهم في الحفاظ على صحتهم وتيسر لهم صيام هذا الشهر الكريم ,
وبعد ان تم نشر لقائنا الأول مع الدكتورة فيّ سعود السياب اخصائية الأمراض النسائية والتوليد عن صيام المرأة الحامل في شهر رمضان المبارك  ونشرنا لقاءنا الثاني في سلسلة لقاءاتنا وهو مع الدكتور الاختصاص صفاء كاطع المالكي مدير مركز البصرة لزرع الكلى وتحت عنوان ( نصائح لمرضى حصى الكلى في شهر رمضان المبارك ) . ... ونشرنا لقاءنا مع الدكتورة ملوك جاسب اختصاصية جراحة الدماغ والعمود الفقري في مستشفى السياب في البصرة والذي تحدثت فيه عن النظام الغذائي لمرضى الصداع النصفي في شهر رمضان المبارك ، ونشرنا لقاءنا مع الدكتور الأختصاص رضوان توفيق مهدي السعد ( دكتوراه) بورد عربي / في جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية وعقم الرجال والسلس البولي وتفتيت الحصى وهو بعنوان ( الوقاية من التهابات المسالك البولية في شهر رمضان المبارك )  ونشرنا لقاءنا مع عميد كلية الطب في جامعة البصرة الاستاذ الدكتور مرتضى المسافر استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية وعنق الرجال  وتضمن اللقاء نصائح طبية للصائمين المصابين بحصى الكلى والتهابات المسالك البولية والحفاظ على الكليتين واليوم ننشر لقاءنا مع الدكتورة الجراحة الأستشارية عهود سامي لعيبي عن الوقاية من التهابات حصى المرارة في شهر رمضان المبارك

تقول الدكتورة عهود :  المرارة أو كيس الصفراء هو عبارة عن كيس يقع اسفل الكبد تخزن فيه مادة الصفراء التي يفرزها الكبد و تساعد في هضم الدهون حيث تتقلص المرارة لتساعد في إنزال مادة الصفراء منها إلى الاثني عشري عن طريق قناة الصفراء ثم إلى قناة تكون في معظم الأحيان مشتركة مع افرازات بنكرياسية لتنتهي جميعها في الجزء الثاني من الاثني عشري.

. والتهاب المرارة هو تورم واحتقان في جدار المرارة مما ينتج عنه الم أثناء تقلص المرارة بعد الطعام
 وتشكل التهابات المرارة الحصوية ما يقارب 95% من الالتهابات الكلية للمرارة وهي الالتهابات التي تحدث نتيجة وجود حصاة أو أكثر داخل كيس المرارة.

 هذه الالتهابات قد تكون حادة أو مزمنة اعتمادا على الاعراض السريرية و سمك جدار المرارة حسب الفحص السونار.
.. وقد تكون هناك حصاة واحدة أو أكثر و قد تكون 
بعدد كبير جدا حسب نوع الحصاة و تركيبها الكيميائي وتكمن خطورة الحصيات الصغيره المتعددة في إمكانية انزلاق احداها إلى قناة الصفراء الرئيسة مسببة انسدادها و حدوث اليرقان الانسدادي و هنا تزداد خطورة الحالة... وتكون النساء اكثر عرضة للإصابة بمرض حصاة المرارة بنسبة 4:1 و خاصة في العقد الخامس والسادس من العمر وتزداد النسبة كلما كانت المريضة لديها زيادة في الوزن و كلما زاد عدد مرات الحمل لأسباب هورمونية بالإضافة طبعا إلى تناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة.
 
الأعراض الم مفاجئ و متسارع في أعلى البطن و خاصة الجهة اليمنى العليا من البطن قد يصاحبه الم في الكتف الأيمن. 
يبدأ الألم أو يزداد بعد تناول الوجبات الدسمة و قد يصاحبه غثيان و تقيؤ وانتفاخ في البطن و أحيانا ارتفاع في درجة الحرارة قد تصل للقشعريرة.

 قد يعاني بعض المرضى من الإمساك و في حالات نادرة جدا يمكن أن تمر إحدى الحصيات إلى الامعاء مسببة انسداد الامعاء..
 قد يستمر الم المرارة من نصف ساعة إلى ساعتين مما يؤثر على نشاط الشخص اليومي خاصة عند تناول الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة والمهدرجة.

... التشخيص يعتمد على الاعراض السريرية والمختبرية و فحص السونار و قد تحتاج بعض الحالات إلى فحص الرنين المغناطيسي.

 العلاج يبدأ بعلاج الالتهاب بالمضادات الحيوية و إعطاء المسكنات و تجنب الدهون لتخفيف الحمل على المرارة و قد يتطلب ذلك إعطاء المحاليل الوريدية( المغذيات ) سيما إذا كان المريض يعاني من التقيؤ...
 كل هذا لينتهي الطور الحاد من المرض تمهيدا لتحضير المريض لعملية استئصال المرارة ناظوريا حيث عادة ماتجرى هذه العمليه تحت التخدير العام ويمكن اجراؤها تحت التخدير النصفي في بعض الحالات التي يشكل التخدير العام خطورة بالنسبه لهم.

 استئصال المرارة لا يؤثر على الجسم بشكل كبير و هذا سؤال يطرحه المرضى باستمرار لأن وكما اسلفنا ان وظيفة المرارة هو خزن مادة الصفراء لحين افرازها إلى الاثني عشري.. 
اذا تصاحب وجود حصى المرارة مع وجود حصاة قناة الصفراء الرئيسة فيجب التعامل مع حصاة القناة الرئيسة اولا للتخلص من اليرقان الانسدادي ويتم ذلك ناظوريا أيضا و بعدها يتم التعامل مع المرارة واستئصالها.
....
وحصاة المرارة قد تتكون كمضاعفات لبعض العمليات الجراحية المتضمنة قص جزء من الامعاء وقد تحدث أيضا نتيجة الإصابة ببعض أمراض الدم مثل فقر الدم المنجلي أو البحري.

والنصائح لمرضى حصى المرارة هي تجنب الوجبات الثقيلة وخصوصا الغنية بالدهون والعمل على تخفيف الوزن لأن السمنة المفرطة من عوامل الخطورة للاصابة بمرض التهاب المرارة الحصوي وحتى غير الحصوي واهمية تناول الاطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات  وشرب الماء بكميات كبيرة بعد الافطار

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا:

الاكتر شيوعا